المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما".. هل تـــــدخل عزومات رمضان ضمن هذا الحديث؟
المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما".. هل تـــــدخل عزومات رمضان ضمن هذا الحديث؟
المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما".. هل تـــدخل عزومات رمضان ضمن هذا الحديث؟
المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما”.. روى أبو هريرة رضي الله عنه هذا الحديث مرفوعا إلى رسـول الله صلى الله عـلــيه وسلم، ويعني الحديث النهي عن طعام المنافسة والتباري والتفاخر، فيقول ابن القيم في كتابه مدراج السالكين: “أما المكروه: فكذوق المشتبهات، والأكل فوق الحاجة، وذوق طعام الفجاءة، وهو الطعام الذي تفجأ آكله، ولم يرد أن يدعوك إليه، وكأكل أطعمة المرائين في الولائم، والدعوات ونحوها، وفي السنن أن رسـول الله صلى الله عـلــيه وسلم نهى عن طعام المتبارين”…فهل قد تدخل عزومات رمضان والتنافس فيما يقدم فيها ضمن هذا الحديث؟
الحمد لله، والصلاة والسلام عـلي رسـول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
وفي سنن أبي داود عن ابن عباس، قال: إن النبي -صلى الله علــيه وسلم- نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل. وأعله أبو داود ورجح إرساله، بينما صححه الحاكم وابن القطان.
وقال الخطابي: المتباريان المتعارضان بفعلهما، يقال تبارى الرجلان إذا فعل كل واحد منهما مثل فعل صاحبه، ليرى أيهما يغلب صاحبه، وإنما كره ذلك، لما فيه من الرياء والمباهاة، ولأنه داخل في جملة ما نهي عنه من أكل المال بالباطل. اهـم من معالم السنن.